recent
أخبار ساخنة

ماهو إطار عمل React وفيما يستخدم وما مميزاتها ؟

ahmed samir
الصفحة الرئيسية

 إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك التي تسمع بها عن اطار العمل (React js) وتريدة ان تعرف ماذا يفعل هذا الاطار فسوف نوضح فى هذه المقالة  نظرة كافية وشاملة حول كل ما يجب أن تعرفه عنها، ولعلك تريد ان تعرف ماهى React وماذا تفعل  الرياكت او(React js)  مكتبة خاصة ببناء المواقع تم تطوير هذا الاطار ب استخدام لغه javascript ف هى مبينه على هذه اللغة .



ما هي React.Js ؟

ال React js هي مكتبة مفتوحة المصدر تم بناءها ب استخدام لغه JavaScript لبناء تطبيقات single page application اى تطبيق الصفحة الواحدة (SPA)  ، تم إطلاقها  في عام 2013 لعالم المبرمجين من قبل شركة فيسبوك ، حيث تحل ال React الكثير من المشاكل التي تواجه المبرمجين في بناء المواقع، فباستخدامها ستبني  تطبيق احادى الصفحة دون الحاجة لكتابة الكثير من أكواد ال JavaScript ف هى تختص الوقت والجهد هناك عدد كبير من المواقع العملاقة اختارت React.js لبناء واجهاتها الأمامية مثل شركة بايبال وتويتر و انستجرام وغيرها من المواقع المعروفه


ال React js هو اطار عمل مبنى على مفاهيم ال Component فهو يعمل على تنظيم عناصر HTML في Component ، وعلى الرغم من أن كل من يسمع عن اطار العمل React  قد يظن أنها مخصصه فقط في بناء وجهات المواقع الالكترونيه إلا أنه يوجد ال React Native وهو إطار عمل تم تطويره كامتداد لل React  ، يُمكن للمطورين عبر استخدامه بناء تطبيقات متكاملة Android   كالتي يتم بناءها ب استخدام java أو kotlin  أو حتى Swift في ال iOS ، يُمكننا القول أن الReact قادر على بناء واجهات مواقع مثالية مناسبة لتقنيات وتطويرات المستقبل فى صناعة تطبيقات الهواتف سواءً كانت Android أو iOS .

ما هو Component ؟ 

ذكرنا بالاعلى أن React js تعتمد على المكونات Components وهنا أهم ما يجب معرفته حول المكونات Components التى يتم انشابصفتها العنصر الأهم في  React js :
  1. البساطة: تتميز ال Component ببساطة انشاءها ، حيث يمكننا كتابة اسم ال Component أو حتى تعريف المكون بكامله ضمن عملية تسمى ال render والتي تأخذ البيانات اللازمة لتعيد لنا العناصر التى تعرض على الشاشة.
  2. بناء تطبيقات كاملة من ال Component: يمكنك الاعتماد على ال Component اعتماد كلى وتغيير خصائصها بكل سهولة فى بناء تطبيقات كاملة احادية الصفحة ، حيث يمكن إضافة أي كود JavaScript إلى التطبيق بمرونة وبرمجة ما يلزم من ال Component.
  3. سهولة التحكم: تعتمد المكونات على الخصائص والحالات، أي أنه إذا كان العنصر button  مثلًا وتريد استخدامه في مكان آخر؛ فعليك فقط استدعاؤه بكتابة اسمه في المكان الواجب ظهوره فيه مع تمرير خاصية الاسم له دون الحاجة إلى أي كود إضافي او اعاده كتابه الكود مره اخرى، وبالنسبة للحالات فهي تتغير بتغير حالة التطبيق ففي مثالنا عند الاعتماد على الحالة ودون كتابة أي كود سيتغير اسم المكون.
لماذا React.Js؟

طغت شعبية React اليوم على جميع أطر تطوير الواجهة الأمامية الأخرى. إليكم السبب:

  1. إنشاء تطبيقات ديناميكية بسهولة: يسهل React إنشاء تطبيقات ويب ديناميكية لأنها تتطلب كتابة كود أقل وتوفر المزيد من الوظائف ، على عكس JavaScript ، حيث غالبًا ما يصبح الكود معقدًا.
  2. المكونات القابلة لإعادة الاستخدام: المكونات هي اللبنات الأساسية لأي تطبيق React ، وعادة ما يتكون التطبيق الفردي من مكونات متعددة. هذه المكونات لها منطقها وعناصر التحكم الخاصة بها ، ويمكن إعادة استخدامها في جميع أنحاء التطبيق ، مما يؤدي بدوره إلى تقليل وقت تطوير التطبيق بشكل كبير.
  3. تدفق البيانات أحادي الاتجاه: يتبع React تدفق بيانات أحادي الاتجاه. هذا يعني أنه عند تصميم تطبيق React ، غالبًا ما يقوم المطورون بدمج المكونات الفرعية داخل المكونات الرئيسية. نظرًا لأن البيانات تتدفق في اتجاه واحد ، يصبح من السهل تصحيح الأخطاء ومعرفة مكان حدوث المشكلة في أحد التطبيقات في الوقت الحالي.
  4. يمكن استخدامه لتطوير تطبيقات الويب والجوّال على حدٍ سواء: نحن نعلم بالفعل أن React يُستخدم لتطوير تطبيقات الويب ، ولكن هذا ليس كل ما يمكنه فعله. هناك إطار عمل يسمى React Native ، مشتق من React نفسها ، وهو يتمتع بشعبية كبيرة ويستخدم لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول الجميلة. لذلك ، في الواقع ، يمكن استخدام React لإنشاء تطبيقات الويب والجوال.
تعلم ومعرفه المزيد عن اطار React 
مراجع :
موقع React 
موقع w3
google-playkhamsatmostaqltradent